تزخر محافظة سوهاج بوجود العديد من الآثار المهمة فيها، مما جعلها ذات مكانة مشهود لها عالمياً بسبب احتوائها على الآثار المصرية القديمة، فقد كانت سوهاج الموطن الأصلي للملك مينا الذي يعد موحد القطبين، كما تحتوي سوهاج على آثار أبيدوس ذات الشهرة العالمية، كما يوجد في سوهاج وادي بير العين وهو عبارة عن وادٍ يتواجد فيه الماء، ويوجد العديد من المقابر الحجرية، وتمتلك سوهاج عددًا كبيرًا من العمارة العسكرية والجنائزية والدينية المرموقة كما تحتوي على مقابر السلاموني.[١]


معبد سيتي الأول في أبيدوس

يعتبر معبد سيتي الأول من المعابد الجنائزية، فقد تم العثور حديثاً على واجهة المبنى وأعيد تركيبها، مما أدى إلى ظهور الصرحين الكبيرين للمعبد، ويقع الفناء الأول والفناء الثاني للمعبد في المساحة التي تأتي بعد الصرحين الكبيرين، وفي ما يلي أهم المعلومات عن المعبد:[١][٢]

  • الموقع: يقع المعبد في منطقة تسمى البلينا.
  • الأهمية والمميزات: يعتبر معبد سيتي الأول فائق الأهمية فهو ما زال يحتوي على أجزاء كبيرة من سقفه حتى الآن، كما يتميز المعبد بوجود قائمة الملوك والتي تحوي تقريباً 76 ملكاً، وقد تم وضعه داخل سور شامل حيث أنه يضم قبر الإله أوزوريس.
  • تاريخه: تم بناء المعبد في عهد الملك سيتي الأول.


معبد الأوزيريون

يعد معبد الأوزوريون عن مقبرة رمزية للإله أوزوريس، وفي ما يلي أهم المعلومات حول معبد الأوزيرويون:[١][٢]

  • الموقع: يقع خلف معبد سيتي الأول.
  • الأهمية والمميزات: يعد من المباني الفريدة في الآثار المصرية، ويتميز المعبد بوجود مناظر من كتب (الامي دوات)، ويتكون من ممر منحدر يليه حجرة عرضية، ويوجد داخل المعبد صالة رئيسية ذات أعمدة مربعة، بالإضافة إلى وجود حجرة الدفن داخل المعبد، وتم استعمال الجرانيت الأحمر في بناء هذا المعبد.
  • تاريخه: تم بناء المبنى في عهد الأسرة 14.


معبد رمسيس الثاني

في ما يلي أهم المعلومات المتعلقة حول معبد رمسيس الثاني:[١][٢]

  • الموقع: يقع المعبد في الشمال الشرقي في الأوزوريون.
  • الأهمية والمميزات: يعد المعبد مهماً لما يحتويه من نقوش معركة قادش التي دارت بين المصريين والحيثيين، وقد تم بناء مبنى المعبد من الحجر الجيري، وتم بناء أعمدة المعبد من الحجر الرملي، بالإضافة إلى أنه تم استخدام الجرانيت الأحمر، والأسود، والرمادي لبناء إطار أبواب المعبد ويوجد داخل المعبد محراب مكون من المرمر، ويعد معبد رمسيس الثاني أقل حجماً من معبد سيتي الأول
  • تاريخه: تم بناء المعبد في أوائل عهد الملك رمسيس الثاني.


مقابر الحواويش

ومن أهم المعلومات حول مقابر الحواويش:[٣][٤]

  • الموقع: تقع مقابر الحواويش على بعد 10 كم من شرق سوهاج، وتبعد حوالي 7 كم من مدينة أخميم.
  • الأهمية والمميزات: كانت تمثل جبانة رئيسية خلال الدولة القديمة، وتعد مقابر الحواويش من أبرز المناطق الأثرية بمنطقة سوهاج، والحواويش هي عبارة عن عدة مقابر، فمنها المقابر المنحوتة في الصخر، التي تحمل جدرانها النقوش والرسومات الملونة، وتحتوي المقبرة على أبواب وهمية عليها نصوص "هيروغليفية"، وتم تزيين الجدران بمناظر الحياة اليومية، وتتميز مقابر الحواويش باحتوائها على ما يقارب 800 مقبرة.
  • تاريخ البناء: يعود تاريخ مقابر الحواويش إلى عصري الدولة القديمة، وعصر الحواويش.


دير الشهداء

في ما يلي أهم المعلومات:[٥]

  • الموقع: يقع دير الشهداء فوق تل مرتفع بقرية الديابات شرق مدينة أخميم.
  • الأهمية والمميزات: يتميز بوجود هياكل على أجنحة هذا الدير، ومن أهم ما يميزه بأنه مبني من الطوب المنجور باللونين الأحمر والأسود، ويتشابه دير الشهداء كثيراً مع دير السيدة عذراء، ودير الملاك ميخائيل في التخطيط والوحدات المعمارية، ويتخذ الدير مساحة مستطيلة الشكل، ويحيط بهذه المساحة سور مبني من اللبن ومغطى بالملاط، ويتميز هذا السور بكونه سيمكاً من أسفل ويقل سمك السور كلما اتجهنا للأعلى، وتم تدعيم السور ببرجين.
  • تاريخه: يرجع تاريخ الدير إلى القرنين السابع عشر الميلادي والثامن عشر الميلادي.


دير ماري جرجس الحديدي

في ما يلي أهم المعلومات المتعلقة حول دير ماري جرجس:[٦]

  • الموقع: يقع الدير على الضفة الشرقية للنيل في أخميم في محافظة سوهاج.
  • الأهمية والمميزات: تكمن أهمية هذا الدير كونه يعد من الأديرة القديمة في المنطقة، ويتألف الدير من مساحة شبه مربعة، وتم بناء الدير من اللبن الطوب والطين، أما المدخل الرئيسي للدير تم بناؤه من الحجر، ويبلغ ارتفاع الأسوار داخل الدير إلى 7 أمتار أما بالنسبة لسمك الأسوار فيبلغ تقريباً من الأسفل 2 متر ويقل هذا السمك تدريجياً كلما اتجهنا إلى الأعلى، ويتميز الدير بوجود كنيسة تتخذ شكل المستطيل وتنقسم إلى ثلاثة خورسات.
  • تاريخه: يعود تاريخ بناء الدير إلى القرن 17-18 ميلاديًا، وتم الانتهاء من بناء هذا الدير عام 1970 ميلاديًا.


متحف سوهاج القومي

في ما يلي أهم المعلومات المتعلقة حول متحف سوهاج القومي:[٧][٨]

  • الموقع: يقع المتحف في محافظة سوهاج.
  • الأهمية والمميزات: يعرض المتحف القطع الأثرية التي استخرجت من مواقع متفرقة في المحافظة، وتبلغ مساحة المتحف تقريباً 8700 متر، ويضم 6 قاعات لعرض القطع الأثرية، وقد بلغ عدد القطع الأثرية 963 قطعة، وهذه القطع جميعها مستخرجة من المواقع التابعة لمحافظة سوهاج مثل: أبيدوس، والرقاقنة، وأخميم، والشيخ حمد، وقربة إدفا، والحواويش، ومن أهم ما يميز المتحف بأنه يعرض القطع على أسلوب العرض الموضوعي، أي أن كل قاعة تتحدث عن موضوع معين.
  • تاريخه: تم بناء المتحف في عام 1993 ميلاديًا.


آثار أخرى في سوهاج

يعد الديران الأبيض والأحمر في سوهاج من أهم المواقع الأثرية فيها؛ حيث يقع الدير الأبيض غرب مدينة سوهاج، وتم إنشاء هذا الدير في القرن الخامس أو السادس الميلادي، حيث تم استخدام الحجر الجيري في إنشاء الدير، حيث ازدهر الدير في العصر الإسلامي وتحديداً في العصر الفاطمي، بينما يقع الدير الأحمر على بعد ما يقارب 3 كم من شمال الدير الأبيض، وتمت تسمية الدير الأحمر بهذا الاسم نسبة إلى استخدام الطوب الأحمر في بنائه.[٩]


معلومات عن آثار سوهاج

في ما يلي أهم المعلومات عن آثار مدينة سوهاج:[٩]

  • يوجد في منطقة آثار الشيخ حمد معبد بطليموس الزمار"أوليتس" الذي يعد أهم معابد البطلمية.
  • تضم مقابر الحواويش ما يقارب 800 مقبرة.
  • يوجد في مدينة سوهاج العديد من الآثار الإسلامية فهي تحتوي على العديد من المساجد كالآتي: مسجد العارف بالله، والمسجد العتيق، ومسجد الأمير حسن في أخميم.
  • تم تصميم الدير الأحمر على الطراز البازيليكي.
  • يشتمل متحف سوهاج القومي على مرسى للبواخر السياحية على النيل.
  • يتميز معبد أبيدوس بتصميمه المختلف عن باقي المعابد، فهو يتخذ شكل زاوية قائمة، أو على شكل الحرف اللاتيني"L".[١٠]

المراجع

  1. ^ أ ب ت ث "ما هي مقومات سوهاج لتدخل قائمة المحافظات السياحية"، الاهرام، 28/2/2021، اطّلع عليه بتاريخ 21/12/2021. بتصرّف.
  2. ^ أ ب ت "معابد سيتى الأول بأبيدوس والأوزوريون تحكى عظمة الأجداد بسوهاج.."، اليوم السابع، 17/11/2020، اطّلع عليه بتاريخ 21/12/2021. بتصرّف.
  3. وزارةالسياحة، "الحواويش"، وزارة السياحة و الآثار، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2021. بتصرّف.
  4. نيفين مصطفى، "مقابر الحواويش"، الاهرام، اطّلع عليه بتاريخ 21/12/2021. بتصرّف.
  5. "دير الشهداء"، وزارة السياحة و الآثار المصرية، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2021. بتصرّف.
  6. "دير السيدة ماري جرجس الحديدي"، وزارة السياحة و الآثار المصرية، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2021. بتصرّف.
  7. "متحف سوهاج القومي"، خريطة مشروعات مصر، اطّلع عليه بتاريخ 5/12/2021. بتصرّف.
  8. "متحف سوهاج"، وزارة الإتصالات و تكنولوجيا المعلومات/ محافظة سوهاج، اطّلع عليه بتاريخ 6/12/2021. بتصرّف.
  9. ^ أ ب "ما هي مقومات سوهاج لتدخل قائمة المحافظات السياحية"، الاهرام، 28/2/2021، اطّلع عليه بتاريخ 21/12/2021. بتصرّف.
  10. "معابد سيتى الأول بأبيدوس والأوزوريون تحكى عظمة الأجداد بسوهاج"، اليوم السابع، 17/11/2020، اطّلع عليه بتاريخ 21/12/2021. بتصرّف.